إقبال على صفقة بيع “أرامكو” حصة أنابيب غاز بـ15 مليار دولار.. من طرف شركات أمريكية وكندية

السعودية

تتنافس أربع شركات أمريكية وأخرى كندية على شراء حصة من خطوط أنابيب الغاز التابعة لشركة أرامكو السعودية بأكثر من 15 مليار دولار، وفق وكالة بلومبرغ الأمريكية.

ونقلت الوكالة عن مصادر مطلعة أن شركات “أبولو غلوبال مانجمنت” و”بروكفيلد لإدارة الأصول” من بين الشركات التي قدّمت عطاءات للجولة الأولى من الصفقة المحتملة لبيع حصة في شبكة خطوط أنابيب الغاز الطبيعي التابعة لعملاق النفط السعودي.

كما قدمت كل من “بلاك روك” و”إي أي جي غلوبال إنرجي بارتنرز” و”غلوبال إنفراستركتشر بارتنرز” عروضاً غير ملزمة لشراء الحصة، أواخر الأسبوع الماضي، كما أفادت المصادر التي طلبت عدم الإفصاح عن هويتها نظراً لخصوصية المعلومات.

وذكرت الوكالة أن “أرامكو” تسعى للحصول على أكثر من 15 مليار دولار، من عملية بيع حصة بخط أنابيب الغاز، في واحدة من أكبر عمليات فصل الأعمال من قِبل شركة الطاقة السعودية.

وستبلغ “أرامكو” مقدمي العروض عما إذا كانوا قد تأهلوا إلى الجولة الثانية من العطاءات في الأيام المقبلة.

إلا أن الوكالة أشارت إلى أنه لم يتم اتخاذ قرارات نهائية بشأن المضي بالصفقة حتى الآن، وقد تقرر “أرامكو” الاحتفاظ بالحصة.

وفي يونيو/حزيران الماضي، أعلنت أرامكو وائتلاف دولي من المستثمرين يضم كل من إي آي جي وشركة مبادلة للاستثمار عن إتمام صفقة استحواذ الائتلاف على حصة 49 بالمئة في شركة أرامكو لإمداد الزيت الخام، إحدى الشركات التابعة لأرامكو السعودية، مقابل 12.4 مليار دولار.

وكجزء من الصفقة، دخلت شركة أرامكو لإمداد الزيت الخام وأرامكو السعودية في اتفاقية استئجار وإعادة تأجير لشبكة أنابيب النفط الخام التابعة لأرامكو السعودية مدتها 25 عاما.

\\

للإطلاع على المقال من المصدر، يرجى النقر هنا

, , , , , , ,
المقالة السابقة
سياسات الهوية في شبه الجزيرة العربية
المقالة التالية
وزير خارجية إيران: مستعدون للتطبيع مع السعودية
يجب أنت تكون مسجل الدخول لتضيف تعليقاً.

Related Posts

القائمة