الحكومة اليمنية تطالب الأمم المتحدة بالتدخل العاجل لإنقاذ سكان “العبدية” المحاصرين

سياسة, مقالات
الحكومة اليمنية تطالب الأمم المتحدة بالتدخل العاجل لإنقاذ سكان "العبدية" المحاصرين

طالبت الحكومة اليمنية، اليوم الاثنين، الأمم المتحدة بالتدخل العاجل لإنقاذ عشرات الآلاف من سكان مديرية العبدية جنوبي مأرب المحاصرين منذ ثلاثة أسابيع من قبل مليشيات الحوثي.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي بين وزير الخارجية أحمد عوض بن مبارك والممثل المقيم ومنسق الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة لدى اليمن ديفيد جريسلي.

وأوضحت وكالة أنباء سبأ الرسمية أن الجانبين ناقشا الوضع الإنساني المأساوي الذي يواجهه عشرات الآلاف من سكان مديرية العبدية بمحافظة مأرب نتيجة الحصار الهمجي الذي تفرضه المليشيات الحوثية على المديرية.

وأوضح الوزير بن مبارك أن المليشيات تمنع وصول الغذاء والدواء وتمنع إجلاء الجرحى وتستهدف المديرية بالصواريخ البالستية وكل أنواع الأسلحة الثقيلة.

وأضاف أنها ترتكب أفظع الجرائم بحق السكان المدنيين، في انتهاك صارخ لكل مبادئ حقوق الانسان وقواعد القانون الدولي الإنساني.

ودعا بن مبارك الأمم المتحدة ووكالاتها المتخصصة التدخل العاجل لإنقاذ حياة المدنيين وإنهاء الحصار وإدانته.

وتشهد مديرية العبدية التي يصل سكانها إلى 35 ألف نسمة منذ 21 سبتمبر الماضي حصارا مطبقا من قبل مليشيات الحوثي تسببت بوفاة ما لا يقل عن ثلاثة أشخاص بعد عجزهم عن الوصول إلى مدينة مأرب للعلاج.

ومساء أمس الأحد، أعلن التحالف مقتل أكثر من 400 عنصر حوثي في مديرية العبدية بغارات التحالف خلال أربعة أيام فقط.

ومنذ بداية فبراير الماضي، تشن مليشيات الحوثي هجوماً عنيفاً على محافظة مأرب، من عدة جهات، بهدف السيطرة على المحافظة الغنية بالنفط، قبل الدخول في أي مفاوضات.

وتشهد البلاد منذ أكثر من ست سنوات حرباً طاحنة بين القوات الحكومية بدعم من السعودية، التي تدخلت في مارس 2015 بذريعة إعادة الحكومة الشرعية، وبين مليشيات الحوثي التي انقلبت على الحكومة في سبتمبر 2014.

وقد أدت هذه الحرب لمقتل 233 ألف شخص، وخلفت أسوأ أزمة إنسانية في العالم، بعد أن أصبح 80 بالمئة من السكان بحاجة ماسة للمساعدات، بحسب الأمم المتحدة.

\\

للإطلاع على المقال من المصدر، يرجى النقر هنا

, , , , , , , ,

أخترنا لك

القائمة