بعد حل الخلاف مع beIN SPORTS.. السعودية تعلن الاستحواذ على نادي نيوكاسل الإنجليزي

بعد حل الخلاف مع beIN SPORTS.. السعودية تعلن الاستحواذ على نادي نيوكاسل الإنجليزي

أعلن الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم، في بيان، الخميس 7 أكتوبر/تشرين الأول 2021، أن مجموعة يقودها صندوق الاستثمارات العامة في السعودية أكملت الاستحواذ على نادي نيوكاسل يونايتد.

وأضاف: “بعد الانتهاء من اختبار المُلاك والمديرين في الدوري الإنجليزي الممتاز، تم بيع النادي إلى هذا التحالف بأثر فوري”.

ويمثل صندوق الاستثمارات العامة الذي تبلغ استثماراته 430 مليار دولار، صندوق الثروة السيادية للمملكة وهو محور جهود السعودية لتنويع نشاطها الاقتصادي بدلاً من الاعتماد على النفط.

السعودية تستحوذ على نادي نيوكاسل

وكانت الصفقة الأصلية لشراء نيوكاسل قد انهارت في يوليو/تموز 2020، وسط تدقيق من جانب المسؤولين عن رابطة الدوري الممتاز بعدما تعرضت لضغوط لوقف الصفقة، بسبب مخاوف تتعلق بقرصنة البث التلفزيوني في السعودية.

ويشمل النزاع الخاص بالقرصنة مجموعة قنوات beIN SPORTS الرياضية القطرية التي تملك حقوق البث التلفزيوني لمباريات الدوري الممتاز في أنحاء الشرق الأوسط والمحظور عليها العمل بالسعودية.

وأمس الأربعاء، رفعت السعودية الحظر، مما أزال عقبة كبرى أمام صفقة نيوكاسل.

وتملك beIN SPORTS حقوق بث الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم في الشرق الأوسط، لكن الهيئة العامة للمنافسة بالسعودية أوقفت بث قنوات الشبكة القطرية عام 2017، و”ألغت نهائياً” ترخيص البث، العام الماضي، عقب الحصار الذي فرضته الرياض إلى جانب دول خليجية أخرى، على الدوحة، والذي انتهى في يناير/كانون الثاني الماضي.

واتهمت المجموعة لاحقاً المملكة العربية السعودية بالسماح بقرصنة محتواها عبر قناة تدعى BeoutQ.

وكان رد السعودية على حالات البث غير القانوني لمباريات الدوري الإنجليزي الممتاز في البلاد قضية رئيسية أثارها منتقدو عرض الاستحواذ على نيوكاسل يونايتد مقابل 305 ملايين جنيه إسترليني والذي قدمه الصندوق السعودي بالاشتراك مع bcb capital partners وReuben Brothers، من رجل الأعمال البريطاني مايك آشلي، في أبريل/نيسان 2020.

رفع الحظر عن beIN  في السعودية

وقالت مجموعة beIN الإعلامية في بيان عبر البريد الإلكتروني: “علمنا أن الحظر غير القانوني لقنواتنا في المملكة العربية السعودية والمستمر منذ نحو أربع سنوات ونصف، سيتم إلغاؤه قريباً”.

وأضافت مجموعة beIN الإعلامية، التي تعتبر السعودية أكبر أسواقها بالمنطقة، في البيان، أن حظر المملكة لقنواتها كان “اعتراضاً فردياً” من المحطة التلفزيونية ضد الاستحواذ على نيوكاسل.

وانهارت عملية الاستحواذ المقترحة العام الماضي، عندما قال كونسورتيوم مسؤول عن العرض إن “عملية الاستحواذ الطويلة” و”عدم اليقين العالمي” قد جعلا “الاستثمار المحتمل غير مجدٍ تجارياً”.

وبدأت المقاهي والمطاعم بالعاصمة السعودية الرياض في استخدام أطباق الأقمار الصناعية لمشاهدة مباريات على شبكة beIN SPORTS منذ نهاية الخلاف الدبلوماسي بين البلدين.

وأضاف بيان مجموعة beIN: “أبلغتنا السعودية أيضاً بتسوية قضايانا القانونية وبينها قضيتنا بقيمة مليار دولار موضع التحكيم الدولي حالياً”.

ولا تزال القضية، التي رفعتها مجموعة beIN SPORTS بموجب قواعد التحكيم الدولي والتي تطالب فيها بتعويضٍ قدره مليار دولار من السعودية، معلقة. وستنعقد المحكمة في لندن.

وأشارت في بيان، إلى أنها أُبلغت من قبل الرياض بتسوية قضايا قانونية تتضمن المطالبة بمليار دولار.

\\

للإطلاع على المقال من المصدر، يرجى النقر هنا

القائمة