الرياض تحقق مع 3 من رابطة العالم الإسلامي بتهمة الرشوة

اقتصاد, مقالات
هيئة الرقابة ومكافحة الفساد

ما التهم الموجهة لمنسوبي رابطة العالم الإسلامي؟

تلقّي رشوة، قيمتها 1.54 مليون دولار، مقابل موافقتهم على رفع قيمة أحد التعاقدات بأكثر من 7 ملايين دولار.

ما عدد القضايا التي باشرتها “نزاهة” خلال الفترة الماضية؟

16 قضية، شملت عديداً من القطاعات، بينها البنك المركزي والصحة.

قالت هيئة الرقابة ومكافحة الفساد في السعودية (نزاهة)، إنها باشرت التحقيق مع 3 من منسوبي “رابطة العالم الإسلامي” متهمين بتلقي رشوة مالية تصل إلى 5 ملايين و767 ألف ريال (1.54 مليون دولار). 

وأوضحت الهيئة أن التحقيق جاء في إطار مجموعة من القضايا التي باشرتها خلال الفترة الماضية، مشيرة إلى أنها تواصل استكمال الإجراءات النظامية بحق المتهمين.

وحصل المتهمون الثلاثة على مبلغ الرشوة من مدير أحد الكيانات التجارية المتعاقدة مع الرابطة، مقابل موافقتهم على إضافة 27 مليون ريال (7.200 ملايين دولار) إلى قيمة أحد المشروعات التي تعمل عليها الشركة.

وتسلّم الموظفون المبالغ محل التحقيق على حسابات بنكية تخص أقربائهم بهدف إخفائها.

ولفتت الهيئة في بيان على “تويتر”، إلى أنها باشرت التحقيقات في 16 قضية خلال الفترة الماضية، طالت موظفين ومديرين في قطاع عدد من القطاعات.

وشملت التحقيقات 3 موظفين في البنك المركزي السعودي أسسوا كيانات تجارية وحسابات بنكية؛ للمساعدة في فتح حسابات بنكية وهمية لآخرين مقابل مبالغ مالية.

كما تم التحقيق مع مدير مشروعات إحدى شركات المقاولات على خلفية حصوله على 1.900 مليون ريال (510 آلاف دولار) مقابل تمكين أحد الكيانات من الحصول على مشروعات من الباطن بقيمة 50 مليون ريال (13.330 مليون دولار).

وتصدر “نزاهة” بين الحين والآخر قائمة بالقضايا التي قامت بالتحقيق فيها؛ لتأكيد مواصلة عملها، الذي تقول إنه يرمي إلى القضاء على الفساد في عموم المملكة.

وأدت تحقيقات الهيئة، خلال السنوات الماضية، إلى ضبط عدد من كبار الموظفين في مختلف مؤسسات الدولة السعودية، كما ساهمت في استعادة ملايين من الدولارات تم تحصيلها بطرق غير قانونية.

\\

للإطلاع على المقال من المصدر، يرجى النقر هنا

, , , , , ,

أخترنا لك

القائمة