انهيار صفقة استحواذ أرامكو السعودية على 20% من ريلاينس الهندية

اقتصاد, مقالات
شركة أرامكو

أفادت بوابة “كوراز إنديا”، السبت، بانهيار صفقة استحواذ شركة “أرامكو” السعودية على حصة 20% من أعمال شركة “ريلاينس إنداستريز” الهندية بمجال تحويل النفط إلى مواد كيماوية.

وذكرت البوابة الهندية أن “ريلاينس” أعلنت، في 2019، عن بيع حصة 20% في أنشطتها لتحويل النفط إلى كيماويات إلى “أرامكو” مقابل 15 مليار دولار، لكن الصفقة توقفت بعد تراجع أسعار الخام والطلب عليه بسبب جائحة “كورونا”.

وأضافت أنه “نظرا لتغير طبيعة محفظة أنشطة ريلاينس، فقد رأت وأرامكو السعودية معا أنه سيكون من المفيد للطرفين إعادة تقييم الاستثمار المقترح في أنشطة تحويل النفط إلى كيماويات”.

وأوضحت الشركة الهندية، في بيان، أنها ستسحب طلبها بفصل أعمال تحويل النفط إلى كيماويات، لكنها ستظل الشريك المفضل لأرامكو في استثمارات القطاع الخاص بالهند.

وجاء قرار “ريلاينس” في ضوء اتجاه استثماراتها لمجال الطاقة الخضراء، بعدما تعهد رئيس الوزراء الهندي “ناريندرا مودي” عام 2020 بخفض الانبعاثات الكربونية بنسبة تصل إلى 35% وتحويل 40% من توليد الكهرباء في الهند إلى مصادر الوقود غير الأحفوري بحلول عام 2030.

وفي السياق، أعلن رئيس مجلس إدارة ريلاينس “موكيش أمباني” أن الشركة ستستثمر 10 مليارات دولار على مدى 3 سنوات لبناء 4 مصانع لتصنيع الوحدات الكهروضوئية الشمسية والبطاريات وخلايا الوقود والمحللات الكهربائية لإنتاج الهيدروجين.

وفي المقابل، لدى “أرامكو” السعودية أجندة مناخية خاصة بها، تتضمن أن يكون استخدامها للطاقة محايد كربونيا بحلول عام 2050، لكن دون تغيير نشاطها أو ما تنتجه.

\\

للإطلاع على المقال من المصدر، يرجى النقر هنا

, , , , , , ,

أخترنا لك

القائمة