فعاليات ابن سلمان الترفيهية.. لهذا يرفض سعوديون تنظيمها وحضورها

هيئة الترفيه

أطلق ناشطون على تويتر، حملة لمقاطعة موسم الرياض الترفيهي، اعتراضا على نشر الفساد والعبث بتعاليم الدين، وتبديد المال العام في ظل انتشار الفقر والبطالة.

هذه الفعاليات أطلقتها السعودية لأول مرة في أكتوبر/تشرين الأول 2019، ومن المقرر انطلاق موسمها الجديد في ذات الشهر من عام 2021.

ناشطون أكدوا عبر مشاركتهم في وسم الحملة #مقاطعة_موسم_الرياض، ووسم #هيئة_الترفيه، أن “الواجب على كل مسلم مقاطعة فعاليات الموسم التي تنشر الفساد وتعمل بأموال الشعب الذي ارتفعت بين فئاته معدلات الفقر والبطالة”.

وأشاروا إلى أن الانفلات والفساد وانتشار الانحلال يزداد عاما تلو الآخر بدعم من الحكومة السعودية حتى يبدأ الشعب الاعتياد عليه واستحبابه، لافتين إلى أن كل الفعاليات تتضمن حربا معلنة على الدين وانتزاعا للعادات والتقاليد ومن ثم نهب أموال الشعب.

دوافع المقاطعة

وأجمع ناشطون على أن الاحتياج للترفيه حاجة اجتماعية في أي بلد، منتقدين أنه وصل في المملكة إلى حد الانفتاح غير المنضبط، الذي يتم استيراده من بيئة تختلف جذريا عن البيئة السعودية المحافظة، ومحاولة فرضه على المجتمع بالقوة.

الناشطون تداولوا مقاطع فيديو وصورا للتجاوزات التي شهدتها مواسم الرياض الترفيهية التي انطلقت منذ 2019، مجمعين على أن هذه الممارسات دخيلة على المجتمع السعودي ولذلك يدعون إلى مقاطعتها تجنبا لانتشار الفواحش.

واستنكروا تغييب صناع الوعي في المعتقلات والسجون، وتضخيم صناع الانحلال وفرضهم على المجتمع وإبراز فعالياتهم، بهدف إنتاج جيل مشوه فكريا وأخلاقيا.

كما اتهموا هيئة الترفيه بإتلاف الدين وتدميره وإفساد الشباب والأجيال ونشر الانحلال والرذيلة وهدم الأخلاق.

وعدد ناشطون الأسباب التي تدفعهم لمقاطعة موسم الرياض الترفيهي، معربين عن استيائهم من تجاهل تعاليم الدين وتبديد المال العام على رغبات ولي العهد محمد بن سلمان ورئيس هيئة الترفيه تركي آل الشيخ.

ونشر الصحفي السعودي المعارض تركي الشلهوب، مقطع فيديو لفتاة سعودية تقتحم منصة المغني في حفل وسط الرياض وتحتضنه وسط محاولة حراس الأمن إبعادها، إلا أن المطرب دافع عنها وأبعدهم.

وعقب قائلا: “نقاطع مواسم هيئة التسفيه لكي لا تتكرر هذه المشاهد المخلة المقرفة”، داعيا في تغريدة أخرى لمقاطعة موسم الرياض لأنهم لم يحترموا هوية البلد المحافظة، وعادات الناس وتقاليدهم، واعتقلوا كل من ينتقد فسادهم، وقدموا للمواطنين محتوى ترفيهيا سافلا ومنحطا.

حساب “مطالبات الداخل”، أكد أن مقاطعة موسم الرياض، خطوة سلمية للدفاع عن التعاليم الدينية التي تنتهك، واعتراض على تبذير المال العام بالأمور التافهة.

ورأى مغرد آخر، أن الواجب مقاطعة موسم الرياض لأنه سرق المال العام وأهدرها على الفسقة المغنين والراقصات بدلا من إطعام المساكين وبناء المستشفيات لإفادة الناس، بحسب تعبيره.

أولويات الشعب

وطالب ناشطون السلطات السعودية بالتركيز على أولويات الشعب، وحل مشاكله وإنهاء معاناته وتوجيه الأموال التي تنفق على الترفيه لسد احتياجاته المادية والمعيشية.

وسخر المغرد المهند قائلا: “لم نبن جامعات، لم نكسب حرب اليمن، إيران أقوى، البلد معزول عن الأحداث العالمية، الحوثي يقصفنا، لكن سنواجه كل ما سبق من تحديات عسكرية وسياسية واقتصادية بتركي رقاصة”.

وقالت المغردة سارة: “بدال تبذير المال على ترفيه ليس له عائد مادي، أو فائدة ترجى، الأولى بهذا المال للعاطلين، ومحدودي الدخل، والجنود بالحد الجنوبي، وتطوير التعليم والصحة، وليس تلبية رغبات شخصية لتركي آل الشيخ!!”.

مغرد آخر قال: إن الأولى للميزانية أن تصرف لتشغيل العاطلين من الشعب وليس لتبذيرها تحت ذريعة ترفيه الشعب!.

وهاجم ناشطون بقوة موسم الرياض واعتبروه إعلان حرب صريح على الإسلام والمسلمين، ومحاولة لزعزعة الثوابت ومحاربة العادات والتقاليد الأخلاقية.

ورأى عبدالحكيم نجل وكيل وزارة المالية السابق الدكتور عبدالعزيز الدخيل، أن موسم الرياض أفسد أبناءنا وبناتنا باسم الترفيه.

مغرد آخر اعتبر إقامة السعودية موسم الرياض والحفلات الغنائية في نفس الوقت الذي ألغت فيه الحج بحجة كورونا، مجاهرة بحربها الواضحة والصريحة على الدين، واصفا الصمت على تجاوز النظام السعودي على الدين والقيم عارا لن يقبل به أبدا.

ووصف نايف سعد، موسم الرياض بأنه فعاليات للفسوق والفساد والرقص والابتعاد عن الإسلام.

وصب ناشطون غضبهم على الحكومة السعودية وهيئة الترفيه التي أنشئت بقرار ملكي في مايو/أيار 2016، بدعوى التماشي مع إعلان المملكة لرؤيتها المستقبلية لعام 2030، ويرأسها حاليا تركي آل الشيخ، متهمين ولي العهد بمحاولة تلميع صورة المملكة أمام الغرب بالترفيه.

وقالت حنان العتيبي: إن الترفيه في قاموس الحكومة يعني كل فعالية سخيفة وفاسدة تشغلك عن الأزمات التي تحاصر حياتك، دون أن تحل تلك المشاكل، “فلن ترى في الترفيه، المواسم العلمية والدينية”.

وتهكم أنس الغامدي، قائلا: “اللي يسمعكم يحسب أن ابن سلمان مسوي موسم الرياض عشان سواد عيون الشعب.. تراه جالس يغسل المصايب التي سواها ويغازل الغرب”.

وأكد صاحب حساب “محقق خاص”، أن هيئة الترفيه أنشئت للقضاء على ثقافة المجتمع السعودي، وتعميق الفساد الأخلاقي فيه؛ متعجبا من المساعي لصناعة جيل سعودي بمواصفات غربية، وفق تعبيره.

وأكد حساب آخر أن تركي آل الشيخ ومحمد بن سلمان، هدفهما إفلاس المجتمع وتغيير أخلاقياتهم والتفكك داخل العائلة، قائلا: إنهم يفعلون ذلك لتشتيت المجتمع وضمان الاستمرار في مناصبهم، والحل بمقاطعة موسم الرياض.

تركي و #مبس اهدافهم افلاس المجتمع وتغير اخلاقياتهم والتفكك داخل العائلة، يفعلون ذلك لتشتيت المجتمع وضمان الاستمرار في مناصبهم، الحل هو #مقاطعة_موسم_الرياض pic.twitter.com/mraDyks03W

— الحرية (@ramaanii) August 23, 2021

\

للإطلاع على المقال من المصدر، يرجى النقر هنا

القائمة