«مجموعة تداول» عاشر أكبر طرح في تاريخ السوق السعودية .. 3.78 مليار ريال

اقتصاد, مقالات
الاقتصاد السعودي

مع إدراج “مجموعة تداول” وفق النطاق السعري الأعلى 105 ريالات للسهم، ستتجاوز قيمة أكبر عشرة اكتتابات أولية في تاريخ السوق السعودية 174 مليار ريال، في مقدمتها شركة أرامكو السعودية، ثم البنك الأهلي السعودي.
وينتظر المتعاملون في السوق الاكتتاب الجديد وسط انتعاش الطروحات الأولية، حيث حصلت مجموعة تداول السعودية القابضة مطلع الشهر الجاري على موافقة هيئة السوق المالية لطرح 36 مليون سهم للاكتتاب العام تمثل 30 في المائة من أسهم الشركة.
وبحسب رصد لوحدة التقارير في صحيفة “الاقتصادية”، استند إلى البيانات المالية التاريخية المتوافرة للشركات المدرجة في السوق الرئيسة، فإن حجم طرح مجموعة تداول السعودية القابضة مرشح، ليكون عاشر أكبر طرح في تاريخ السوق السعودية.
وبحسب إعلان مجموعة تداول السعودية القابضة، فإن النطاق السعري للطرح حدد في نطاق 95 – 105 ريالات للسهم، ما يجعل حجم الطرح بين 3.42 و3.78 مليار ريال.
وبناء على النطاق السعري، فإن قيمة الطرح الأولي للمجموعة في حال تم الاكتتاب بالنطاق الأعلى، سيتجاوز حجم طرح شركة “سلوشنز” والبالغ 3.62 مليار ريال، الذي تم طرحه خلال العام الجاري، الذي احتل بعد ذلك الترتيب الـ11 في تاريخ السوق.
ويشمل الرصد جميع الطروحات الأولية- اكتتاب أولي- التي تم طرحها لأول مرة للجمهور منذ 2003، التي لا تشمل طروحات زيادة رأس المال.
وبحسب إغلاقات السوق بنهاية جلسة الأسبوع الماضي، فإن ترتيب “مجموعة تداول” يكون في المرتبة الـ39 من حيث القيمة السوقية من بين الشركات المدرجة بالسوق السعودية.
وحققت “مجموعة تداول” أرباحا صافية للعام الماضي بلغت 500.5 مليون ريال وهي تزيد بضعفين عن أرباح 2019 والبالغة 153.3 مليون ريال، حيث دعمت ارتفاع تداولات السوق من إيرادات المجموعة.
وأفادت “مجموعة تداول” في بيان أمس، بأن الحد الأدنى لعدد الأسهم، التي يمكن الاكتتاب فيها للفئات المشاركة يبلغ 100 ألف سهم، فيما يبلغ الحد الأقصى 5999999 سهما.
وأشارت الشركة إلى أنه سيتم تحديد سعر الطرح للاكتتاب العام بعد الانتهاء من عملية بناء سجل الأوامر ليتبعها عملية اكتتاب شريحة المكتتبين الأفراد، ويبلغ عدد أسهم الطرح، التي سيتم تخصيصها مبدئيا للفئات المشاركة 36 مليون سهم طرح بما يمثل نسبة 100 في المائة من إجمالي أسهم الطرح، على أن يكون التخصيص النهائي بعد انتهاء فترة اكتتاب الأفراد.
وأكدت أنه في حال قيام المكتتبين الأفراد بالاكتتاب بكامل أسهم الطرح المخصصة لهم، يحق لمدير سجل الاكتتاب تخفيض عدد الأسهم المخصصة للفئات المشاركة إلى 25.2 مليون سهم طرح– كحد أدنى– بما يمثل 70 في المائة من إجمالي أسهم الطرح.
وبينت “مجموعة تداول السعودية” أن فترة عملية بناء سجل الأوامر لشريحة المؤسسات تبدأ 21 تشرين الثاني (نوفمبر) 2021 وتنتهي 26 تشرين الثاني (نوفمبر) 2021.
وبلغ عدد الطروحات في السوق الرئيسة منذ بداية العام الجاري تسعة اكتتابات، ستة منها تم تداولها في السوق، فيما تقدر قيمة الطروحات بنحو 17.2 مليار ريال (4.6 مليار دولار). ويزيد حجم الطروحات على ثلاثة أضعاف الطروحات في 2020 والبالغة 5.25 مليار ريال.
وشهد العام الجاري طرح كل من “التنمية الغذائية” بقيمة 402 مليون ريال، كذلك طرح “ذيب لتأجير السيارات” بقيمة 516 مليون ريال، و”الخريف لتقنية المياة والطاقة” التي بلغ حجم طرحها 540 مليون ريال، إضافة إلى “سلوشنز” بقيمة 3.62 مليار ريال و”أكواباور” بقيمة 4.55 مليار ريال، و”العربية” بقيمة 1.5 مليار ريال، بالإضافة إلى “النايفات” و”المنجم” بقيمة 1.2 مليار و1.1 مليار ريال على التوالي.

\\

للإطلاع على المقال من المصدر، يرجى النقر هنا

, , , , ,

أخترنا لك

القائمة